الجوز - تكسير

لمحة تاريخية عن شجرة الجوز :

يعد الموطن الأصلي لشجرة الجوز وسط آسيا وقد نقلها العرب إلى سوريا و دول البحر المتوسط ثم انتقلت إلى اوروبا ومنها إلى القارة الأميركية .

يزرع الجوز على ضفاف الأنهار ولايتأثر بعوامل الطبيعة وهناك عدة أنواع تختلف من بلد إلى آخر من حيث لون الثمرة وحجمها ومنها البلدي والأوكراني و الروماني والقرقيزي الهندي و الصيني والأمريكي . و عندنا في سوريا أهم نوع هو البلدي ومنه الأبيض و الأسود . وتعد شجرة الجوز من الأشجار الإقتصادية فهي تعطي منظرا جميلا للأراضي الزراعية من حيث كبر حجمها و ارتفاعها وشكل أوراقها ويستفاد من ثمرها و قشرها و أخشابها .

تحتل سوريا المرتبة الأولى عربيا في إنتاج الجوز و إن زراعة الجوز تنتشر في معظم المحافظات السورية نظرا لتوفر العوامل البيئية الملائمة لزراعتها فضلا عن قدرة أشجاره على التأقلم الواسع في البيئات المختلفة هذا وتشكل أشجار الجوز في سوريا بنكا وراثيا و تنوعا حيويا هاما لهذه الشجرة حيث تتتباين الأشجار عن بعضها في كل المواصفات الإنتاجية و التكنولوجية . ويحظى الجوز السوري المعروف بالجوز البلدي بنكهته و رائحته الشهية باهتمام كبير من قبل المواطن السوري و أسعاره مرتفعة مقارنة مع الجوز المستورد .

الجوز و الصحة :

فوائد الجوز :

للجوز فوائد غذائية كبيرة و كمية صغيرة منه تكفي للحصول على أفضل النتائج :

للجوز قوة غذائية كثيرة :

1 – انه غذاء الطاقة فهو يعطي 700 حريرة / 100 غ كما أنه فقير بالماء ( أقل من 7 بالمئة ) و غني بالدهون 60 – 70 / 100 غ و يحتوي على كمية صغيرة من البروتين و الغلوسيد 5- 10 غ / 100 غ .

2 – يحمي الأوعية الدموية . ويساعد على حماية الجهاز القلبي الوعائي و يعزز الخلايا .

3 – مضاد تأكسد بفضل احتوائه على فيتامين E  فهو يحمي الخلايا ويقوي المناعة .

كما أن الجوز غني ب :

1 – فيتامين Bالضروري للاستقلاب و الجهاز العصبي و لتشكل الكريات الحمراء .

2 – المعادن ولاسيما البوتاسيوم و المنغنيزيوم و الحديد و الفوسفور و الكالسيوم .

3 – المكونات الضرورية ولاسيما الزنك الضروري لانقسام الخلايا.

كيف تحافظ على فائدة ثمرة الجوز ؟

تمتلك ثمرة الجوز فوائد طبية و غذائية جمة . و لها أهمية كبرى في الطب الشعبي الحديث كغذاء و دواء فإن 500 غ من الجوز الجاف المقشور تحتوي على 3500 سعرة حرارية أي أن هذه الكمية تكفي لكي تمد الإنسان بقيمة غذائية لمدة 48 ساعة و يحتوي الجوز على كميات كبيرة من الزيت بالإضافة لمواد بروتينية تشبه إلى حد كبير البروتين الحيواني .

و ثمر الجوز قبل نضجه دواء جيد لأوجاع الصدر والقصبة و السعال المزمن و سوء الهضم و أورام العصب و الثدي خصوصا اذا شوي و أكل ساخنا .

كما يستعمل في إزالة الحمى ويمنع التعرق الكثير في الجسم .

أما قشرة الجوز :

فهي تحمص و تطحن و تستعمل لتبيض الأسنان و تقوية اللثة و إزالة روائح الأنفاس و شد اللحم المسترخي و مسحوق القشرة اذاا نقع و شرب منه كل يوم بمقدار ملعقة كبيرة فتت الحصى و حل عسر البول .

و يستعمل  مغلي  قشر ثمرة الجوز كمقو للجهاز الهضمي لفتح الشهية إلى الطعام و تقوية الجسم و زيادة القدرة الجنسية عند الذكور و معالجة الإسهال المزمن كما يستعمل كغسول للرأس في حالة تساقط الشعر .

أما بالنسبة إلى زيت الجوز :

فالأبحاث التي أجريت في السنوات الأخيرة بينت أن الجوز من خلال زيوته غير المشبعة المفيدة يساعد في تقليل مستوى الدهون الثلاثية الضارة كما يساعد في حماية القلب و الشرايين .

فقد كشفت دراسة طبية إسبانية أن زيت الجوز أكثر فائدة من زيت الزيتون .

كما يحتوي زيت الجوز على مضاد أكسدة هو ايلاجيك أسيد الذي يساعد في منع نمو الأورام السرطانية ولا يستحسن استخدام زيت الجوز في القلي ولكن يمكن استخدامه في المعجنات التي تخبز بالفرن كما أنه مناسب جدا للسلطات .

كما أن زيت الجوز يكسب الوجه و اليدين نعومة ويزيل العلامات السوداء و الزرقاء التي تخلفها الكدمات .